التدريب والخدمات المقدمة

الخدمات التي تقدمها محطات المعرفة في مجال تكنولوجيا المعلومات من 2001 – 2010 :

• استخدام الانترنت للبحث واستخرج البحوث والمعلومات وفي المراسلات المختلفة ومتابعة البريد الإلكتروني.
• تقديم الاستشارات الفنية المجانية للمواطنين والمؤسسات.
• القروض الإلكترونية: تقديم طلبات القروض لصندوق التنمية والتشغيل وصندوق التوفير البريدي.
• التوظيف الالكتروني: تقديم طلبات التوظيف للمواطنين من خلال موقع المنار والمواقع. الأخرى الخاص بتقديم خدمات التوظيف، وإرسال السيرة الذاتية للمؤسسات المعنية.
• الخدمات الأخرى : الطباعة، الماسح الضوئي، متابعة الخدمات المقدمة من المؤسسات الأخرى (ديوان الخدمة المدنية...)، التسجيل في الجامعات، نشر نتائج الثانوية العامة والشامل ....
• تنظيم وعقد البرامج التدريبية المختلفة (CISCO, ICDL, Cambridge, ، برمجيات اوفيس، دورات IT-Essential (مدربين- مجتمع محلي)، الطباعة، الدورات الشاملة والمتقدمة في مواضيع تكنولوجيا المعلومات، أتمتة المكاتب، برمجة، تصميم ، صيانة، شبكات، وقد قامت محطات المعرفة بتنفيذ دورات تدريبية لبعض المؤسسات الحكومية ضمن خطة هذه المؤسسات في تطوير كوادرها ولقد تم تنظيم هذه الدورات بالتنسيق ما بين إدارة البرنامج وإدارات الجهات المختلفة بحيث تلبي احتياجات الموظفين في تلك الجهات الحاضنة وذلك لاستكمال الدور التنموي للمحطات وتفعيل دورها في رفع مهارات موظفي الدوائر الحكومية وتماشياً مع الإستراتيجية الوطنية.

يشير الجدول التالي إلى نشاطات محطات المعرفة في مجال التدريب منذ بداية إنشائها و حتى نهاية عام 2010.

السنة عدد المتدربين ذكور إناث
2000-2001 13829 44% 56%
2002 8626 43% 57%
2003 14045 43% 57%
2004 21280 46% 54%
2005 15207 48% 52%
2006 9463 45% 55%
2007 8832 44% 56%
2008  10699  40%  60%
2009 19403 39% 61%
2010 21476 36% 64%
المجموع 142860 43% 57%


الخدمات المقدمة من محطات المعرفة خلال عام 2010 حسب المحافظات والأقاليم



مختبر IT- Essential :

تم إنشاء مختبر IT- Essential والذي سيكون التدريب به مختلف عن التدريب في باقي المحطات؛ فهو مجهز بمعدات وأجهزة خاصة بالتدريب على الصيانة والشبكات والذي بدأ العمل به اعتباراً من بداية شهر شرين ثاني 2007.



اقرأ معلومات عن محطات المعرفة الأردنية واستكشف مواقعها داخل المملكة.