ومن أجل تبني طريقة مناسبة ومثالية تؤدي إلى تناسق وتناغم أهداف وواجبات محطات المعرفة مع الاحتياجات الأساسية للمجتمعات ومتابعتها فقد قامت محطات المعرفة بتصنيف نشاطاتها وأعمالها تحت فئتين مرتبطتين مع بعضهما:
- - بناء قدرات وإمكانيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز المهارات من جهة.
- - خدمات تنمية وتطوير الوعي والإدراك لدى المجتمعات من جهة أخرى.
ففي مجال بناء قدرات وإمكانيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز المهارات، فإنّ جميع المواطنين ستتاح لهم فرص تدريبية مناسبة عن طريق محطات المعرفة تشمل إكسابهم مهارات البنية التحتية الأساسية للمعلوماتية مثل الحاسوب الشخصي، والطابعات، والدخول إلى شبكات الإنترنت والمكتبات الإلكترونية وفصول المحادثة.. بالإضافة إلى دورات تدريبية مفصلة في مجال ثقافة الحاسوب الأساسية، إدارة قواعد البيانات، وشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب والمكونة من سبع وحدات أساسية، بالإضافة إلى العديد من الدورات التدريبية التي يمكن تعديلها وتطويرها حسب الرغبة والتي تلبي بشكل مباشر احتياجات المجتمعات المحلية.
وفيما يتعلق بفعالية وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كوسائل لتعزيز الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات فقد تم دمج "خدمات تطوير المجتمع والتنمية الاجتماعية "في برامج محطات المعرفة، بهدف تعريف المجتمعات المحلية بالوسائل والطرق الإبداعية الجديدة و توفير المعرفة لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي يمكن أن توظف باتجاه تعزيز وتطوير أعمال الأفراد وقدراتهم والحصول على معلومات الرعاية الصحية الجيدة والمشاركة بفعالية في مبادرة الحكومة الإلكترونية وتوسيع معرفتهم وإدراكهم العام في مجال الأمور الاجتماعية المختلفة ، والأهم من ذلك الحصول على مهارات الريادة والتنمية الخلاقة والمبدعة.